ظلم الأقارب وصلة الأرحام
الرحم فى الأصل هو المكان الذى ينشأ فيه الجنين فى بطن أمه ؛ وذوى القربى هم الذين اشتركوا معا ً فى رحم واحد مثل الأخوة يليهم أبناء الخال والخالة وأبناء العم والعمة لأن الأم والخالة اشتركتا فى رحم واحد وكذلك الأب والعم وهكذا ذوى الأرحام درجات بحسب درجة القرب .
وصلة الرحم من الأمور الهامة فى الإسلام وتأتى أهميتها بعد أهمية بر الوالدين مباشـرة بنص الأيه 36 من سـورة النسـاء " واعـبدوا الـلـه ولا تشـركوا به شـيئا ً وبالوالدين إحـسانا ً وبذى القـربى واليتمى والمسـكين والجـار ذى القـربى والجـار الجـنب والصاحب بالجـنب وابن السبيل وما ملكت ايمنكم إن الله لا يحـب من كان مختالا ً فخورا ً " .
وصلة الرحـم من ذوى الأرحـام تعـنى جلب كل خـير إليهم ودفع كل شر عـنهم بالقول والفعل حسب الإستطاعة وقدر الطاقة وحسب حالة القريب ؛ فإن كان فقيرا ً كانت صـلته بالمال ؛ وإن كـان مظـلوما ً فـصلته بنصـره وتأييده ؛ وإن كـان عـلى معـصية فصلته بالنصح والدعـاء لـه ؛ وإن كان مريضا ً فـصلته بالزيارة وإبتغـاء العلاج له ؛ وإن كان ذو كربة فصلته بالزيارة والتخفيف عـنه .
وهـناك من الوسائل المتاحـة الآن لصلة الأرحـام ما لم يكن متاحـا ً من قـبل مثل إرسال البرقيات للتهانى أو العـزاء وكذلك الإتصال الهاتفى أو إرسال الخطابات المكتوبة بالبريد أو بالبريد الألكترونى ؛ كل ذلك مما يوجد الألفة والمحبة ودوام الصلة .
عن جابر بن عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أسخط الله فى رضا الناس سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه فى سخطه ؛ ومن أرضى الله فى سخط الناس رضى الله عنه وأرضى عنه من أسخطه فى رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله فى عينيه . " رواه الطبرانى .
والمؤمن الذى لا يبالى بسخط الناس فى سبيل إرضاء الله لا يبلغ هذه الدرجة من الإيمان إلا بعد أن يروض نفسه على الصبر والمجاهدة وترك المراء من القول مع الإلتزام بحدود الله وأداء الفرائض والمسارعة بالأعمال الصالحة بعزيمة قوية ونقس راضية زكية ؛ وما دام المؤمن على هذه الحال فهو بلا شك فى معية الله ورعايته وفى الحديث القدسى أن الله عزوجل قال :" من عادلى وليا ً فقد آذنته بالحرب .. "
عن جابر بن عبدالله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أسخط الله فى رضا الناس سخط الله عليه وأسخط عليه من أرضاه فى سخطه ؛ ومن أرضى الله فى سخط الناس رضى الله عنه وأرضى عنه من أسخطه فى رضاه حتى يزينه ويزين قوله وعمله فى عينيه . " رواه الطبرانى .
والمؤمن الذى لا يبالى بسخط الناس فى سبيل إرضاء الله لا يبلغ هذه الدرجة من الإيمان إلا بعد أن يروض نفسه على الصبر والمجاهدة وترك المراء من القول مع الإلتزام بحدود الله وأداء الفرائض والمسارعة بالأعمال الصالحة بعزيمة قوية ونقس راضية زكية ؛ وما دام المؤمن على هذه الحال فهو بلا شك فى معية الله ورعايته وفى الحديث القدسى أن الله عزوجل قال :" من عادلى وليا ً فقد آذنته بالحرب .. "
وحين تكون المقابلة والإختيار بين رضا الله بسخط ذوى الأرحام وبين رضا ذوى الأرحام بسخط الله فإنها تكون صفقة رابحة لمن يختار رضا الله ولو بسخط ذوى الأرحام جميعهم ودون ذلك الصفقة الخاسرة .
ولا يصح مقاطعة ذوى الرحم إلا فى حالة كونه فاجرا ً كذابا ً لا يأمن شره ولا تجدى معه النصيحة لجهل لإستحكم فى عقله فلا تزيده الصلة إلا بغيا ً وعلوا ً وعدوانا ً وإستكبارا ً على الناس ؛ وفى هذه الحالة تكون مقاطعته واجبة حتى يعود إلى رشده وعقله وصوابه ويلتزم أمر الله وشرعه .
ومع كل هذه المفاهيم والمبادئ السامية نجد أن غالبية ذوى الأرحام قد أصيبوا فى أخلاقهم فاشتعلت فى قلوبهم نيران العداوة والكراهية لأهلهم بدلا ً من أن تسكنها أواصر المودة والرحمة ؛ فلا يكاد حديث المجالس يخلو من مرارة الشكوى من ظلم ذوى القربى وتأكيد حقيقة المثل القائل " الأقارب عقارب "؛ فاحذر ياأخى ولا تكثر من العتاب والمحاسبة وكن رقيقا ً لينا ً مع ذوى رحمك ؛ وتذكر دائما ً أن رحمة الله قريب من رجل أعان ذوى رحمه على صلته وبره ورحمة الله قريب من المحسنين.
ولا يصح مقاطعة ذوى الرحم إلا فى حالة كونه فاجرا ً كذابا ً لا يأمن شره ولا تجدى معه النصيحة لجهل لإستحكم فى عقله فلا تزيده الصلة إلا بغيا ً وعلوا ً وعدوانا ً وإستكبارا ً على الناس ؛ وفى هذه الحالة تكون مقاطعته واجبة حتى يعود إلى رشده وعقله وصوابه ويلتزم أمر الله وشرعه .
ومع كل هذه المفاهيم والمبادئ السامية نجد أن غالبية ذوى الأرحام قد أصيبوا فى أخلاقهم فاشتعلت فى قلوبهم نيران العداوة والكراهية لأهلهم بدلا ً من أن تسكنها أواصر المودة والرحمة ؛ فلا يكاد حديث المجالس يخلو من مرارة الشكوى من ظلم ذوى القربى وتأكيد حقيقة المثل القائل " الأقارب عقارب "؛ فاحذر ياأخى ولا تكثر من العتاب والمحاسبة وكن رقيقا ً لينا ً مع ذوى رحمك ؛ وتذكر دائما ً أن رحمة الله قريب من رجل أعان ذوى رحمه على صلته وبره ورحمة الله قريب من المحسنين.
وحسبنا أن نلفت أنظار الذين لا يعلمون إلى أن الإسلام وهو يأمر بصلة الأرحام يحذر فى ذات الوقت من البغى والظلم بين الأقارب حيث يقول صلى الله عليه وسلم "اتقوا الله وصلوا أرحامكم ؛ وإياكم والبغى فإنه ليس من عقوبة أسرع من عقوبة البغى" ومن البغى أن الرجل يذكر ذوى رحمه بالسوء ويأمر الأخرين بقطيعتهم ويشيع كلاما ً يقصد به التقليل من شأنهم بين الناس ؛ ونرى فى هذا الحديث أن الأمر بصلة الأرحام يتجاور مع التحذير من البغى ؛ بل إن التحذير من البغى ليأخذ من الأهمية مدى أبعد يتضح ذلك من الوعيد والإنذار بسرعة عقوبة البغى فى الدنيا قبل الآخرة .
وإذا كان مطلوبا ًمن الأبناء أن يبروا بالوالدين وذوى القربى فإنه مطلوب وبذات القدر من الآباء وذوى القربى أن يكفوا أيديهم وألسنتهم عن الإضرار بذويهم فلا يظلموهم ولا يخذلوهم أويحقروا من شأنهم ؛ وصحيح أن السنة النبوية تحذرنا من قطع الأرحام لكن صحيح أيضا ً قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " رحم الله والدا ً أعان ولده على بره " وصحيح أيضا ً قول رسول الله صلى الله عليه وسلم " صلوا أرحامكم ولو بالسلام " إذا ً فليس على هؤلاء الذين يعانون أذى الأرحام وظلمهم حرج فى أن يكتفوا فى علاقاتهم معهم بإلقاء السلام حين تلتقى الوجوه ؛ ونحن وبكل الأسف نعمل بأدنى مستويات صلة الأرحام فنكتفى بالسلام حين تلتقى الوجوه ثم ينفض اللقاء فلا نعرف عن بعضنا شيئا ً حتى نلتقى بعد شهور أوسنوات
وهذه مصيبة كبرى نسأل الله أن يعافينا منها آمين .
بعد صلاة فجر الخميس 13 من شهر رمضان 1430هـ الموافق 3/9/2009م ونحن قعود على سطح الحرم المكى قبالة الكعبة المشرفة فوجئت بالعاملين يقومون بجمع السجاد المفروش نظرا ً لإحتمال سقوط أمطار على المملكة ؛ فنظرت فى السماء فوجدتها ملبدة بغيوم كثيفة وسحب سمرة وثقيلة فقلت الحمد لله هذه ساعة مباركة إجتمعت فيها كل شروط الإجابة والقبول ؛ سقوط المطر وفى وقت السحر وفى الحرم المكى فأنتقلت إلى مكان آخر وقعدت أدعو لذوى الأرحام حتى شروق الشمس ؛ يارب ارحم ذوى الأرحام من أقارب أبى وأمى واغفر لى ذنبى وتقصيرى فأنت أعلم بحالى ؛ وأخذت أدعوا لهم اسم اسم وشخص شخص يارب ارحمهم وسامحهم وعاملهم بالإحسان واحفظ أولادهم وأزواجهم وأحفادهم وسد ديونهم واشفى مريضهم ورد غائبهم وردهم للحق والعدل والدين آمين .
ولعل المواقف والتعليقات المدرجة فى سطور هذه المدونة تكون دافعا ً للقارئ الكريم ليعمل على صلة رحمه ؛ فيارب ألف بين قلوبنا وتب علينا واهدى بنا واجعلنا سببا ًلمن اهتدى والحمد لله رب العالمين &&
ولعل المواقف والتعليقات المدرجة فى سطور هذه المدونة تكون دافعا ً للقارئ الكريم ليعمل على صلة رحمه ؛ فيارب ألف بين قلوبنا وتب علينا واهدى بنا واجعلنا سببا ًلمن اهتدى والحمد لله رب العالمين &&
قاطع صلة الرحم كلاما ذهبت اليهم عملو لي سحر ورجعت منهم محور ما الحكم في ذلك
ردحذفالله ياخد الحق
حذفزوجت ابني منهم وحصل طلاق وهم من قطع معي بعد طلاق أبني من بنتهم فهل عليه إثم
ردحذف